كيف تستفيد من أزماتك
كيف تستفيد من أزماتك

 جميعنا نتعرض لصدمات كثيرة في الحياة , ومن أكثر الصدمات التي تهزنا وتُحطم آمالنا هي أن نصل لنهاية تحقيق أحلامنا وقد أصابتنا الخيبة والفشل  .

بمعنى أننا نجتهد ونسعى لتحقيق حلم ما , ثم في النهاية نجد أن هذا الحلم قد تحول إلى وحش كبير يفترس حياتنا ويُنهي آمالنا .

أخبرني عزيزي القارئ ماذا ستفعل لو أنك قررت بيع كل ممتلكاتك من أجل شراء قطعة أرض للزراعة , ثم بعد شراء هذه الأرض تأتيك الصدمة بأنَّ هذه الأرض غير صالحة للزراعة , فعلى الرُغم من خبرتك الزراعية , إلا أنك بعد الشراء أُصيبت الأرض بشيئ يمنعها من الزراعة مُستقبلاً  , ولأنك قمت ببيع كل ممتلكاتك من أجل شراء هذه الأرض وزراعتها , لتُحقق حلمك بإنشاء مزرعة للفواكه , فقد أصبحت ضائعاً حرفياً .

بالطبع ستقول أنك ستبيعها حتى ولو بخسارة بسيطة , لكن من يُريد أن يقوم بحرث وزراعة أرض ,  لن يقبل بشراء هذه الأرض , وذلك لِما أصابها  .

ماذا لو تعرضت لموقف مشابه ؟!! 

أعلم أن الأفكار السوداء كثيرة الآن في عقلك .

لكن لا تجبني الآن , ودعني أروي لك قصة واقعية شبيهة بهذا الموقف  .

المزارع الهولندي

مُزارع هولندي إسمه فان كلويفرت , قرر الهجرة إلى جنوب أفريقيا من أجل مستقبل أفضل له ولعائلته , حيث قرر أن يشتري أرضاً ضخمة لزراعتها وتحويلها إلى مزرعة كبيرة للفواكه , واختار جنوب أفريقيا نظراً لتوافر المساحات الكبيرة وبأسعار أقل بكثير من هولندا , ومن أجل تحقيق هذا الحلم قام ببيع جميع ممتلكاته في هولندا من أجل شراء الأرض والاستقرار في جنوب أفريقيا , وبالفعل إختار أرضاً كبيرة , دفع فيها أغلب أمواله , وترك القليل من الأموال من أجل الإنفاق على عائلته , وأيضاً من أجل الإنفاق على الأرض  .

ولكن لقلة خبرته بطبيعة الأراضي الأفريقية وخصوصا جنوب أفريقيا , صُدِمَ بعد إكتشافه أنَّ هذه الأرض مليئة بالعقارب السامة والثعابين , وهذا يجعل من زراعة الأرض أمراً مُستحيلاً  .

حاول هذا المُزارع أن يستعيد أمواله من البائع , لكن البائع رفض التراجع عن البيع  .

فأُصيب المُزارع بحالة إكتئابٍ حاد .

تحويل الأزمة إلى نجاح

ولكن بعد فترة قرر تصفية ذهنه من كل الأفكار السلبية التي أحاطته , بعدما أيقن أن لا مَفَرَ من هذه الأرض , وأنها أصبحت أمراً واقعياً أمامه , وأصبحت عودته إلى هولندا مستحيلة , فهو لم يعد يملك مايكفي من المال أو منزل أو عمل هناك  .

فَفَكَرَ في إستغلال هذا الموقف لصالحه , حيث فكر بأنه يستطيع أن يستفيد من الوضع القائم  .

فقد قرر تحويل هذه الأرض إلى مزرعة للعقارب والثعابين السامة  .

نعم عزيزي القارئ كما قرأت , فقد كان لديه ثقافة بسيطة حول مضادات السموم  .

 فكان يقرأ في هذا الأمر كثيراً أثناء دراسته ومعيشته في هولندا , وكان هذا مصدر إلهام له .

حيث صنع سياجاً في قطعةٍ صغيرة من الأرض , وتجميع العقارب في منطقة والثعابين في منطقة أخرى ليفصل بينهما , وقرر الاستعانة ببعض الأهالي هناك بسبب خبرتهم بالتعامل معهم , وقسَّمهما إلى أنواعٍ مختلفة حيث أبقى كل نوع في عنبرٍ خاص به , ويُطعمهم ويهتم بهم , ثم بعد فترة أرسل إلى شركات الأدوية التي يعرفها في هولندا من أجل الحضور لمزرعته واستخراج السموم منها , لصناعة أدوية مضادات السموم , وبعض الأدوية الأخرى , وأيضاً من أجل الدراسة والبحث لأنواع السموم  .

وبعد نجاح الأمر قرر إستغلال مساحة أكبر من الأرض لصناعة السياج والعنابر من أجل توسيع المزرعة , وماهي إلا أعوام بسيطة حتى تحولت مزرعته إلى أكبر مَصْدَرْ لِلقاحات السموم في العالم .

وأصبحت صور هذا المُزارع تُزَّين المجلات العلمية والصحافية  .

وبالطبع جَمع ملايين الدولارات من هذا المشروع الضخم  .

لا تستسلم للأزمات

هذا المُزارع عزيزي القارئ لم يستسلم لليأس والإحباط , بل فَكَّر بحكمة بعد وقوعه في هذه الكارثة .

أشخاص آخرين قد يقعون في مِحنٍ كثيرة , ولكنهم ينظرون إلى نصف كوب الماء  .

كوب الماء إذا كان مُمتلئ ربعه , فإنَّ الغالبية العُظمى من الناس ينظرون إلى الثلاثة أرباع الفارغة , ويتركون الرُبع المُمتلئ , وهذه هي الرؤية الخاطئة للأمور  .

عليك أن تنظر إلى ماتملكه الآن , وتُحاول أن تستفيد منه جيداً وتجعله بداية للانطلاق من جديد .

فإذا نظرت إلى الثلاثة أرباع الفارغة , فلن تفعل شيئاً سوى الحسرة والحزن على الفقدان , رُغم أنك لو حَرَّكتَ عينيك للأسفل ملليمترات ستجد رُبع الكوب مُمتلئ , لكن الطبيعة البشرية دائماً ماتنظر إلى المفقود , ولا تنتبه لما هو مُتاح , هذه فطرة بشرية  .

لكن النجاح الكبير ليس من الفطرة أو العادة البشرية , بل يجب بَذل الكثير من المجهود الفكري لتغيير الواقع  , ورؤية العديد من الرؤى الصحيحة  .

لذا وَجَبَ عليك

 أولاً :- أن تُغير من طريقة تفكيرك ونظرتك للأمور كافة  .

وثانياً  :- لا تستسلم لمحنتك أو أزماتك , بل عليك أن تُجاهد نفسك على عدم اليأس والإستسلام .

ثالثاً :- إستفد من التجربة حتى لاتتكرر مرة أخرى  .

رابعاٍ :-  إبحث عن الحلول بدلاً من الأحزان والحسرة على ما حدث  .

خامساً :- حَوِّل محنتك إلى مِنحة , إستخدم أزماتك واجعلها بداية نجاح حقيقي , كما فعل المُزارع الهولندي  .

 سادساً :- إعلم أن في كل محنة توجد منحة عظيمة , عليك فقط أن تبحث عنها في كل محنة تأتيك , وأعلم أنَّ الله تعالى لا يبتليك بشيئ إلا وفيه خير عظيم , فعليك أن تحمد الله تعالى وأن تبحث عن الأمل في كل إبتلاء .

ختاما

أسمعك الآن وأنت تقول أن هناك خسائر  نتعرض لها لا يُمكن تعويضها , كوفاة الأحباء والأصدقاء , وغير ذلك من الأمور التي يصعب تعويضها  .

وأجيبك بأنني قلت أن كل إبتلاء من الله لك هو خير عظيم  , فكل ابتلاء تتعرض له في حياتك عليك أن تسعى لجعله أفضل , فإن لم تستطع فاعلم بأن الله أراد لك الخير في هذا الابتلاء , وسوف تسجد لله سعادة بعد سنوات على هذا الإبتلاء , فكثيراً ما نحزن على أمر ما , وبعد سنوات نكتشف أنه سبباً في خير عظيم لك  .

فلو ظَلَّ سيدنا يوسف عليه السلام طِفلاً مُدللاً من أبيه ومن الجميع , ولو لم يدخل السجن , لِما أصبح عزيز مصر ومُنقِذِ الأرض في سنوات القحط .

وإن لم ترى عِوَضاً في الدنيا لابتلائاتك , فاعلم أنك إن صبرت فسوف ترى عظيم مكافأة الله لك في الآخرة  .

وما أحسن حديث رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حين قال { عجباً لأمر المؤمن إنَّ أمره كله له خير , وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن , إن أصابته سراء شكر فكان خير له , وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له  }

انس النجار

لا توجد أراء حول “كيف تستفيد من أزماتك ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!